إنتقادات حادة لجوجل بسبب تحديث الكروم الجديد

إنتقادات حادة لجوجل بسبب تحديث الكروم الجديد

بعد تحديث الكروم الآخير الذي نشرته جوجل منذ أيام, انتقد الخبراء الآمنيين هذه الخطوة بشدة بسبب ما أطلقوا عليه “إقتحام خصوصية المستخدمين”.

فالمشكلة معقدة, وهي تدور حول كيف ومتى يختار المستخدمين تسجيل الدخول على الكروم (والذي يختلف عن تسجيل الدخول لخدمات جوجل الأخرى أو للجي ميل).

ففي الإصدارات السابقة من متصفح الكروم, كانت خطوة تسجيل الدخول إختيارية.

ويعني ذلك أن المستخدمين يُمكنهم مزامنة معلومات مثل كلمات المرور, التفضيلات وذاكرة التصفح بين الأجهزة المختلفة, وهي الميزة التي تطلق عليها جوجل إسم “مزامنة الكروم”.

وهي تعني أيضاً أن بيانات المستخدم مخزنة على خوادم جوجل, وهو أمر لا يشعر بعض الأشخاص بالإرتياح.

ولكن بإستخدام كروم 69, أحدث إصدار من المتصفح, عندما يقوم شخص ما بتسجيل الدخول إلى إحدى خدمات جوجل مثل Gmail أو YouTube, فإنه يتم تسجيل الدخول تلقائياً للكروم أيضاً.

رأي النقاد

هذا الأمر, على حد تعبير النقاد, هو تغيير خفي سيجعل المستخدمين يتشاركون المزيد من المعلومات مع جوجل عن غير قصد.

وكانت هناك انتقادات شديدة بخصوص هذا التحديث في الأيام الماضية, حيث قامت مهندسة ومديرة كروم “أدريان بورتر فيلت” بشرح التغيير الذي تم عبر حسابها على تويتر.

وقالت “فيلت” أن التغيير تم إجراؤه لتجنب مشكلة كانت تحدث لدى بعض المستخدمين عند مشاركة الأجهزة.

وأشارت “فيلت” إلى سيناريو يقوم فيه المستخدم بتسجيل الخروج من إحدى خدمات جوجل مثل الجي ميل من جهازه الشخصي ويعتقد أنه خرج من الكروم أيضاً. إذا لم يكن قد فعل ذلك بالفعل, فحينئذٍ يُمكن للمستخدم التالي الوصول إلى بياناته المخزنة في المتصفح.

كما أشارت “فيلت” إلى أن تسجيل دخول المستخدم إلى كروم تلقائياً لا يعني أن بياناته الشخصية تتم مشاركتها تلقائياً مع جوجل. ولكي يحدث هذا, يجب تمكين مزامنة كروم بشكل منفصل.

لكن النقاد مصممون أن هذا الأمر ليس جيداً بما فيه الكفاية.

“ماثيو غرين” وهو أخصائي التشفير وأستاذ في جامعة “جونز هوبكنز”, من أوائل العلماء الذين حددوا المشكلة في مقال منشور نهاية الأسبوع الماضي.

حيث كتب “غرين” أنه “على الرغم من أن مزامنة كروم لا يتم تشغيلها تلقائياً, فإن التأثير النهائي لا يزال يدفع المستخدمين إلى مشاركة المزيد من البيانات.

وأضاف “هذا التغيير له آثاراً هائلة على خصوصية المستخدمين, وعلى ما يبدو أن جوجل غير قادرة على التعامل مع هذا”.

هذا, على حد قول “غرين”, يرجع إلى أن خيار تشغيل مزامنة كروم هو “نمط غامض” – وهو عبارة عن حيلة تستخدمها مواقع الويب والتطبيقات لحث الأشخاص على اتخاذ إجراءات معينة.

اخر المقالات
‎اضف رد