الفيس بوك بين المنفعه والضرر

الفيس بوك بين المنفعه والضرر

الفيس بوك هو إحدى مواقع الشبكات الإجتماعية التي نالت شهرة واسعة عبر إنحاء العالم في ظرف قياسي لا يتعدى الثمانيه عام فقط ، وذلك لما جاء به هذا الموقع من أفكار جديدة غيرت نظرة الشعوب والحكومات وتعاملها مع شبكة الأنترنت بإكتشاف الأدوار الكبيرة التي يمكن لها أن تلعبها في التأثير على حياة الإنسان في شتى المجالات وذلك بفضل الأفكار الجديدة والمميزة التي جاءت بها الشبكات الإجتماعية وبالأخص موقع الفيس بوك.
كل هذا يجعلنا نطرح الكثير من الأسئلة حول الفوائد التي يمكن أن نجنيها من موقع بحجم موقع الفيس بوك وأضراره التى يجب تجنبها .

دعوني أسئلكم ماذا إستفدتم أنتم من موقع الفيس بوك هذا ؟

هل هناك حقيقة فوائد يمكن أن نجنيها من هذا الموقع ؟ أم أنه لا وجود لأي منفعة ترجى من موقع يحتوي على أكثر من 1.59 مليار مستخدم نشط شهرياً.

نعم هناك فوائد كبيرة يمكن أن نحصل عليها من موقع الفيس بوك والتي تتمثل في :

1- موقع الفيس بوك هو ساحة كبيرة للحوار والنقاش وتبادل الأراء حول كل ما يهمنا في حياتنا اليومية وهو وسط إجتماعي لا مثيل له لإحتوائه على ثقافات متعددة بلغات وعادات وتقاليد لا تعد ولا تحصى وهو بحر يفيض بالمعلومات في شتى المجالات لا نستطيع الحصول عليها بأى وسيله أخرى .

2- لا يكاد يخلو موقع على شبكة الأنترنت من كلمة الفيس بوك أو زر المشاركة الخاص بالموقع، لذا فوجب علينا  إستغلاله حق الإستغلال في نشر المواقع والمدونات والحصول على ألاف الزوار مباشرة من الموقع كما أنه  يحتل ترتيب قوي على محركات البحث  فنشر رابط لأي موقع أو مدونة قد يساهم بشكل كبير في تحسين ترتيب المواقع والمدونات بمحركات البحث .

3 – موقع الفيس بوك يحتوي على مئات الملايين من المستخدمين الناشطين على الموقع من مختلف جنسيات العالم بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا فهو المكان الأوفر حظاً لممارسة التسويق الإلكتروني .

4 – موقع الفيسبوك هو أكبر مكان على الأنترنت لتجمع الأشخاص إذاً فهو الساحة الأمثل للإعلان، اذ يمكننا الإعلان عن أي شىء على الموقع سواء كان موقع أو متجر الكتروني أو شركات إستضافة أو أي شىء أخر .

5 – الأنسانية، اذ أنه يمكن إستغلال هذه الشبكة في نشر المحبة والإخاء والسلام بين بني البشر كما يمكننا مناصره قضايا هامه مثل قضيه القدس والحرب بسوريا وغيرها وإيضاً تصحيح أفكار خاطئه لدى البعض .

لكن من جانب أخر نجد أن الدراسات أثبتت أن للفيس بوك أضرار جسيمه على الأنسان بشكل عام وعلى الفتيات المراهقات بشكل خاص ..

ونقلاً عن جريدة ” الديلى ميل البريطانية ” بصدد الحديث عن أضرار إستخدام الفيس بوك على إعتباره أشهر مواقع التواصل الأجتماعى , فقد ذكرت الجريدة أن هناك العديد من البحوث الجامعية التى إجريت على الفتيات بسن المراهقة المغرمون بوسائل التواصل الإجتماعى وأن هناك دراسات إجريت بهذا الشأن من أجل التعرف أكثر على مزايا وأضرار مواقع التواصل الإجتماعى على الفتيات , وقد أثبتت معظم الدراسات والأستبيانات التي إجريت بهذا الشأن على أن عشق الفتيات لمواقع التواصل الإجتماعى يؤدى الى الإصابة بالإكتئاب وتدني تقدير الذات .
فهناك دراسة من الدراسات الجامعية إجريت مؤخراً على عدد 1096 فتاة تتراوح أعمارهن بين 12- 16 عام أقروا 40% منهن بعدم الرضاء عن النفس مع خوف نصف العينة تقريبا من إكتساب الوزن نظراً للجلوس عده ساعات بلا حركة .
وقد أظهرت الدراسة بعض البيانات منها أن الفتيات بسن المراهقة المغرمون بمواقع التواصل الإجتماعى أكثر عرضه لكراهيه أجسامهن والإستسلام لهذه المشاعر
أقر الدكتور ” ايمي سلاتر ” والدكتور “ ماريكا ” وكلاهما أطباء علم نفس بجامعة فليندرز فى “أستراليا ” أن هناك دور لوسائل التواصل الإجتماعى فى شعور الفتاة المراهقة بتدنى تقدير الذات جاري التحقيق فيه
كما تظهر النتائج وجود علاقة بين الإستخدام المفرط لوسائل الأعلام والشعور بالقلق وإنخفاض تقدير الذات والجسد و الشعور بالإكتئاب .
– وكشفت الدراسة إيضاً أن 96 % من الفتيات بسن المراهقة مدمنون الجلوس على شبكة الأنترنت فى المنزل وقد وصل متوسط جلوسهم على الكمبيوتر 3 ساعات ونصف .
– ذكر الدكتور ” سلاتر ” أنه من خلال إجراء العديد من البحوث تم ملاحظه أن أكثر من 600 إعلان وجدت فى 14 موقع من مواقع التواصل الإجتماعى تستهدف الفتيات بسن المراهقة , مما يمثل عنصر جذب للفتيات بهذا السن حيث كانت معظم الأعلانات خاصة بمستحضرات التجميل والأزياء وطرق فقدان الوزن والعناية بالبشرة وغير ذلك من الأعلانات التى تعتبر الفتاة المراهقة هى الجمهور المستهدف لها .

 

والأن بعد أن قدمنا لكم أضرار عشق مواقع التواصل الإجتماعى , لابد أن الجميع قد أدرك أنه لابد من التعرف على عيوب وأضرار الأشياء حتى نستطيع التعرف على درجة تقيمنا لها وبالتالى نستطيع التأكد من مدى إحتياجنا لها .

 

 

 

 

 

 

اخر المقالات
‎اضف رد