نجوم تلمع فى سماء الإبداع ( مخترع الإنترنت)

نجوم تلمع فى سماء الإبداع ( مخترع الإنترنت)

سوف نبدء بنشر سلسله من المقالات لنتعرف سوياً على مشاهير فى عالم الإبداع , مخترعين ومبدعين غيروا حياتنا للأفضل .. سوف نقوم بمعرفتهم عن قرب ..

 نتعامل مع الإنترنت بشكل يومى وأصبح من ثوابت ومحاور حياتنا ولكن هل تسألتم يوماً عن مخترع الإنترنت ؟

من المؤكد أن العديد منا لا يعلم من هو .. اليوم سوف نتعرف سوياً عليه وعلى خطواته الثابتة ليصل بينا اليوم قادرين على مشاركه هذه المقالة .

مخترع الإنترنت هو تيم بيرنرز لي

Sir_Tim_Berners-Lee

ولد تيم بيرنرز  لندن، وكان والداه من أعضاء فريق طوّر واحد من أوائل الحواسيب المشغلة ببرامج التشغيل في جامعة مانشستر، كان يبحث والده عن طرق لتلقين الحاسوب أوامر تجعله يقوم بالربط بين الأشياء كما تفعل تمامًا الأدمغة البشرية، عندها ولدت لدى تيم بيرنرز لي فكرة تعليم الحاسوب إنجاز نص متفوق يربط بين أشياء من دون معنى، درس تيم بيرنرز لي الفيزياء في جامعة أكسفورد ، خلال حياته الجامعية قام بأبحاث عديدة لأختراع حاسوبه الشخصي حيث جمع بين قطع التلفزيون القديمة مع أجهزة المعالجة الأولية .

طريق النجاح بخطوات ثابته .

1955 ولد تيم بيرنرز لي بلندن ,أنجلترا .

1976 تخرج من جامعة أكسفورد بعد دراسته للفيزياء .

1977 عمل بشركة بليسي للأتصالات السلكية واللاسلكية .

1978 ترك بليسي للأنضمام إلى د.ج ناش، حيث كتب من بين ما كتب برامج طباعة للطابعات الذكية، ونظم التشغيل متعدد المهام ومعالج البيانات الشامل generic macro expander .

1981 أصبح المدير المؤسس لشركه “Image Computer Systems Ltd” .

1984  أهتم بالعمل في النظم السريعة والموزعة لتجميع البيانات العلمية ونظم التحكم بالزمالة مع سيرن.

1989 أقترح مشروع لغة تعليم النص المترابط أو الويب،وهو ما عُرف فيما بعد بالشبكة العالمية World Wide Web مايعرف حاليا بالرمز www .

1990  أنتهى من تصميم ذلك البرنامج عام و تمكن عندها من الوصول إلى لغة مشتركة أو بروتوكول عام بين الحواسيب، ليتم عندها نسخ مفهوم شبكة “أربانت” والتي تعتبر بمثابة الأب الروحي لشبكة الإنترنت الحديثة، والتي كانت تمتلك مساوئ في أنها محدودة النطاق ولا تصلح لكافة الأنظمة.

1991  أُطلق البرنامج على الإنترنت .

1992 و 1993 أستمر تيم في العمل في تصميم الويب وتنسيق الملاحظات من المستخدمين عبر الإنترنت. وتم مناقشة تعريفاته ومواصفاته الأولى  URIs, HTTP, HTML ونوقشت في دوائر أكبر عندما إنتشرت تكنولوجيا الويب .

1994 إنضم تيم إلى مختبر علوم الكمبيوتر Laboratory for Computer Science في معهد ماساشوسيتس للتكنولوجيا MIT كمدير لمنطمة W3C التي تنسق نمو W3C في كل أنحاء العالم، ومع الفرق العاملة في MIT وINRIA في فرنسا أخذت المجموعة تتحقق من إمكانية الويب الكاملة، وضمانات إستقراره خلال التطور السريع والتحولات الجديدة لإستعماله اللغوي .

1995 أصبح تيم بيرنرز لي عضواً في معهد ماساشوسيتس لعلوم الحاسوب، و تسلم تيم بيرنرز لي جائزة مبتكر العام Young Innovator of the Year، وجائزة ACM Software Systems Award وغيرها الكثير من الجوائز الإبداعية الهامة من عدة شركات ومؤسسات، ولديه درجات شرف من مدرسة Parsons School of Design للتصميم، في نيويورك وجامعة ساوثامبتون Southampton University والرجل المتميز في جمعية الكمبيوتر البريطانية BCS .

2000 حصل تيم بيرنرز لي على الوسام الملكى تقديرًا لإبتكاره  ثم تطويره  للشبكة العنكبوتية العالمية، وتصميمه مسار المورد المنمط (URL)، ونظام عنونة يعطي كل صفحة ويب موقعًا متفردًا، وبروتوكولي HTTP وHTML”.

 

أعزائي متابعى مدونه مود سيرف تابعونا لتعرفوا المزيد عن نجوم تلمع فى سماء الإبداع ..

اخر المقالات
‎اضف رد