نجوم تلمع فى سماء الإبداع ( مخترع الكمبيوتر)

نجوم تلمع فى سماء الإبداع ( مخترع الكمبيوتر)

من الأشياء الهامة التى لا نعرف مخترعيها هى ( الكمبيوتر ) أو الحاسب الألى ولذلك سوف نتعرف سوياً عن مخترعه و كل طرق تطوره …

أختلف الجميع على من هو مخترع الكمبيوتر لأنه سلسلة طويلة من التحديث والتطوير و الإضافة من قبل الكثير ولكن للحقيقة العلمية نسرد معاكم كل مخترع بالتواريخ ..

لنجد أن صاحب الفكرة الأولى ومن وضع الأساس للفكرة كان 

تشارلز بابيج

download

هو عالم رياضى وفيلسوف ومخترع ومهندس ميكانيكى بريطانى ولد فى 26 من ديسمبر عام 1791 درس فى جامعة كمبردج ,وهو من بدأ مفهوم الحاسوب القابل للبرمجه , صمم أول حاسبة وأسماها مكنة الفروق (Difference Engine). وعلى الرغم من أنها لم تستخدم إلا أن فكرتها كانت أساس إختراع الحاسوب وقد نال منحه حكوميه من أجل تطوير تصميمه إلا أنه أنفق تلك المنحه مع جزء من ثروتة ونجح بإختراع أله أفضل تضارع الحاسبات الحديثة ولكنه توفى فى 18 اكتوبر 1871 دون إكمال آلتيه. يعتبر بابيج بمثابة مخترع الحاسوب الميكانيكى .

ومن ثم توالت التطورات له فكان كلاً من هوارد أيكن  , جون موشلى و كونراد تسوزه قام كل منهم بإنجاز ملحوظ بهذا الصدد .

 

هوارد أيكن هاثاواي

هوارد أيكن

هوارد أيكن ولد في 8 مارس 1900 في هوبوكين بولاية نيو جيرسي، وتوفي في 14 مارس 1973 (العمر 73) سانت لويس بولاية ميسوري الإقامة كانت بالولايات المتحدة  الجنسية الأمريكية مجالات الحوسبة هارفارد المؤسسات الجامعية ألما ماتر جامعة ويسكونسن ماديسون جامعة هارفارد (دكتوراه) المعروف عن حاسبات تسلسل التحكم الآلي في جامعة هارفارد مارك أنا الرابع كما انه حاز على جائزه التذكارية غود (1964) وسام إديسون (1970) ميدالية Wetherill في عام 1964، وميدالية IEEE وأديسون للحصول على شهادة جدارة من مساهمات رائدة في تطوير وتطبيق الحواسيب الرقمية على نطاق واسع ومساهمات هامة في التعليم في مجال الحاسب الآلي الرقمية في عام 1970.

 

جون موشلى

جون موشلى

وبعد ذلك بعامين تمكن “جون موشلى” و”برسرايكرت” بجامعة “بنسلفانيا” من صنع أول حاسب رقمى إلكترونى، وكان بإستطاعته أن يؤدى فى ساعة واحدة نفس القدر من العمل الذى يمكن أن يؤديه حاسب “هوارد أيكن” فى أسبوع كامل .
وبعد أن ظهر “الترانزيستور” عام (1947م) ، وهو جهاز صغير الحجم يسمح بتنظيم تدفق التيار الكهربائى، بدأ صانعو الحواسب فى إستخدامه فى تصنيع أجهزتهم، وقد ظهر أول حاسب ترانزيستور فى الأسواق عام (1960م) ، وكان يتميز بصغر حجمه نوعًا ما عن الحواسب الكهروميكية، وكان يطلق عليه (المينى كمبيوتر) أو الكمبيوتر المتوسط .
وكان عام (1963م) هو بداية ظهور أول كمبيوتر يعمل بنظام الدوائر المتكاملة بدلاً من “الترانزيستور”، والدوائر المتكاملة عبارة عن شرائح أو رقاقات صغيرة مصنوعة من مادة “السيليكون” قد لا يزيد عرض الرقاقة الواحدة عن (2) ملليمتر، لكنها تحتوى على المئات من “الترانزستورات”، ويتم حفر خطوط أو مسارات على هذه الشريحة لتكون بذلك دائرة كهربائية ينساب خلالها التيار الكهربائى، ثم يتم تغليف هذه الرقاقات بإحكام بغطاء بلاستيكى لحمايتها ، وتبرز من جانب الغلاف دبابيس صغيرة متصلة بالرقاقة نفسها .
وفى عام (1971م) تمكنت شركة أمريكية من صناعة “المعالج الدقيق” أو “الميكروبروسيسور”، وهو عبارة عن شريحة صغيرة من “السيليكون ” تحتوى على الآلاف من الدوائر الإلكترونية المتكاملة، وقد أتاح إختراع “المعالج الدقيق” للملايين من الناس إقتناء جهاز الكمبيوتر فى منازلهم، نظرًا لإنخفاض ثمنه، وصغر حجمه عن الحاسبات الأولى، حتى أصبح يطلق عليه الكمبيوتر المصغر “الميكروكمبيوتر” أو الكمبيوتر الشخصى .

 

كونراد تسوزه

كونراد زوسه

هو مهندس ألمانى ورائد في الكمبيوتر.أكبر إنجازاته كان إختراع أول كمبيوتر في العالم المسمى Z3  في سنة 1941 .حاز تسوزه على عدة جوائز لأعماله في مجال الكمبيوتر، وتفرغ بعد تقاعده للرسم التي كانت هوايته المحببة. توفي تسوزه في 18 ديسمبر 1995 , في هونفيلد ، بالقرب من فولدا .

أعزائي متابعى مدونه مود سيرف تابعونا لتعرفوا المزيد عن نجوم تلمع فى سماء الإبداع ..

اخر المقالات
‎اضف رد