التسويق الإلكتروني

كيف تستخدم التسويق عبر البريد لزيادة العملاء

التسويق عبر البريد

اعلان

كيف تستخدم التسويق عبر البريد لزيادة العملاء وتفاعلهم مع ما تقدمه من منتجات أو خدمات؟

التسويق عبر البريد الإلكتروني لازال يحتل مكانة فريدة بين وسائل التسويق المتنوعة.

فهو أسلوب مجاني،سريع، ويحقق زيادة في المبيعات، كما أنه يضمن التفاعل الدائم بينك وبين عملائك.

وهناك قاعدة تسويقية شهيرة تقول “تجد المال دائماً في القائمة البريدية“، ذلك لما تتضمنه القائمة البريدية من حسابات بريد إلكتروني لعملائك الحاليين والمتوقعين الذين يمكنك توليد مبيعات منهم.

كما أن هذه الوسيلة تعتبر الأقل جهداً في التسويق .. وبلا تكلفة تقريباً.

 

كيف تستخدم التسويق عبر البريد لزيادة العملاء
كيف تستخدم التسويق عبر البريد لزيادة العملاء

ماهو التسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing؟

يعتقد الغالبية أن التسويق عبر البريد الالكتروني يعني إرسال رسالة واحدة للآلاف من الحسابات البريدية .. وأن أكثر من نصفهم سيتجاوب مع الرسالة ويطلب الحصول على المنتج أو الخدمة المعلن عنها.

ولكن للأسف .. هذه الطريقة غير قانونية في بعض الدول وقد يعاقب عليها القانون أيضاً.

وهي ما يعرف بإسم SPAM أو الرسائل البريدية المزعجة.

فالرسائل البريدية المزعجة هي ما يحصل عليه المستخدمون إجباراً في صناديق بريدهم دون أن يبدوا إهتماماً بالحصول على مثل هذه الرسائل.

ولكن التسويق عبر البريد الالكتروني بالمفهوم الصحيح هو الحصول على حساب بريد العميل المستهدف – عبر اقناعه بالإشتراك في القائمة البريدية طواعية،

ثم مراسلته بالرسائل التسويقية المخطط لها بعناية مما يساهم بالإيجاب في اتخاذ قراره بالشراء.

فالتسويق الإلكتروني يركز على الكيف وليس الكم .. وأن يكون العميل قد تم استهدافه بشكل صحيح ويهتم بالحصول على العروض الترويجية التي تقدمها.

أيضاً التسويق عبر البريد يضع نصب عينيه الحصول على حسابات العملاء بشكل متخصص واستهدافي بناءً على عدة عوامل مثل النوع والسن والمكان وهكذا.

 

  • كيف تستخدم التسويق عبر البريد .. أشهر شركات التسويق عبر البريد الإلكتروني 

 

GetResponse
GetResponse

الشركة الأولى GetResponse

بخطة لا تكلفك أكثر من 15 دولار شهرياً .. تتضمن لوحة تحكم تدعم اللغة العربية في الإستخدام وفي الرسائل أيضاً .. ستتمكن من راسلة قائمة بريدية تتضمن 1000 حساب بريد إلكتروني.

mailchimp
mailchimp

الشركة الثانية MailChimp

تحتل هذه الشركة مرتبة مرتفعة في إقبال المستخدمين العرب عليها.فهي تقدم الكثير من المميزات .. الخطة الأولى تتيح لك إرسال 12 ألف رسالة شهرياً بشكل مجاني تماماً مع قائمة بريدية تحتوي على 2000 بريد إلكتروني.

عيبها الأساسي هو صعوبة استخدام لوحة التحكم الخاصة بها ولكن فيديوهات شرح استخدام MailChimp موجودة بكثرة على اليوتيوب وبأكثر من لغة.

Aweber
Aweber

الشركة الثالثة Aweber

شركة شهيرة جداً في مجال التسويق عبر البريد الإلكتروني .. ولكن قد تكون أسعارها مرتفعة بعض الشيء مقارنةً بالشركات الأخرى المقدمة لنفس الخدمة.تتميز بمجموعة كبيرة من إمكانيات الإدارة والتحكم.

وفي كل الحالات .. فبعض البحث ومراجعة آراء العملاء .. سيجعل من السهل عليك تحديد الشركة الأفضل لك والتي ستقدم لك ما تبحث عنه من مميزات.

 

أنت من أصحاب المتاجر الإلكترونية .. كيف تجمع حسابات البريد الخاصة بعملائك؟

ارتفع معدل استخدام المتاجر الإلكترونية بشكل ملحوظ هذه الفترة.

فتقريباً كل يوم نجد العشرات من المتاجر الإلكترونية وقد ظهرت على الإنترنت .. ذلك بإختلاف تخصصاتها ووسائل استخدامها.

وقد تكون أنت من أصحاب المتاجر الإلكترونية .. وبالتأكيد سيكون من المهم أن تتمكن من جمع حسابات البريد الخاصة بعملائك لتراسلهم بالعروض والخصومات بين الحين والآخر.

قد يهمك أيضاً: وظائف للطلبة يُمكن العمل بها بالدراسة

وإن كان هذا عميلك لأول مرة .. فما رأيك بالرسائل الترحيبية التي تحثهم على الاشتراك في القائمة البريدية الخاصة بك في مقابل الحصول على خصم 25% مثلاً على الطلب الأول لهم؟

من خلال هذه الطريقة ستتمكن من جمع حسابات البريد الإلكتروني الخاصة بزوار موقعك للمرة الأولى .. وبالتالي ستراسلهم بشكل دوري بالمنتجات والعروض التي قد تشجعهم على الشراء خاصةً مع وجود خصم مقدم لهم.

ولا تنسى القائمة الذهبية .. وهي القائمة التي تتضمن حسابات البريد التي تخص عملائك الذين قاموا بالفعل بالشراء من متجرك الإلكتروني من قبل .. فهم الأكثر توقعاً لأن يقوموا بالشراء مرة أخرى منك.

فهم بالفعل قاموا بتجربة خدماتك .. ومتابعتك لطلبهم واستفساراتهم بشكل سريع وفعال .. وبالتالي فتكرار عملية الشراء متوقعة بنسبة كبيرة.

طرق التسويق بالايميل

ينقسم التسويق بالايميل لثلاثة أنواع تعتبر الأشهر والأكثر استخداماً:

أولاً: التسويق عبر النشرات البريدية

التسويق للمشتركين في قائمتك البريدية طريقة فعالة لتوليد المزيد من عمليات الشراء.

ومع أن هذه الطريقة سهلة وبسيطة وتوجد الكثير من البرمجيات والإضافات التي يمكنك الإعتماد عليها لمراسلة المشتركين في قائمتك البريدية .. إلا أن كل من استخدم هذا النوع من التسويق أكد حصوله على ردود أفعال إيجابية من العملاء على رسالته.

ثانياً: رسائل متابعة العملاء الجدد

بمجرد أن تكتشف اهتمام أحد العملاء المستهدفين بما تقدمه من منتجات أو خدمات .. ستتمكن من استخدام هذا النوع من الرسائل لتوضيح كل شيء عن شركتك وما تقدمه والذي قد يفيد هذا العميل فيما يبحث عنه.

هذا النوع من الرسائل يجب التخطيط له بعناية .. وتحديد كل مرحلة استهداف للعميل بدءاً من زيارته الأولى للموقع ووصلاً حتى إغلاق الاتفاق وتمام عملية البيع.

ثالثاً: رسائل الترويج والعروض

من الأنواع الأكثر شيوعاً خاصةً لأصحاب المنتجات والخدمات.

فمن خلال رسائل الترويج ستتمكن من تعريف عملائك المستهدفين بما تقدمه .. مع إضافة تفاصيل قد تكون هامة لهم مثل طرق الشحن والتوصيل وضمانات العميل بعد استلام المنتج وما إلى ذلك. كل من استخدم هذا النوع من الرسائل .. أكد على إيجابيته في زيادة تفاعل العملاء مع الخدمة أو المنتج المقدم.

 

مميزات التسويق بالبريد الالكترونى ( Email Marketing)

يتميز التسويق بالبريد الإلكتروني بأنه سهل .. سريع .. مرن .. يمكنك القيام به في أي وقت والوصول مباشرةً للعميل المستهدف.

إذا كنت قد نجحت في تكوين قائمة بريدية صحيحة ومتفاعلة .. ستجد بالتأكيد ردود أفعال رائعة على رسائلك. كل ما عليك هو:
  1. الاستهداف السليم
  2. كتابة الرسالة التسويقية الصحيحة
  3. التركيز على الهدف
  4. استخدام إحدى وسائل إرسال الرسائل المعروفة.

التسويق عبر البريد الإلكتروني قد يحقق لك ما لن تحققه لك أي طريقة تسويقية أخرى .. فيكفي أنك تراسل عملائك بشكل مباشر .. فالجميع يتابع بريده الإلكتروني أكثر من مرة يومياً.ولا تعتمد نهائياً على القوائم المنتشرة على الإنترنت فمعظمها تتضمن حسابات بريد غير فعالة .. والأكيد أن القائمة لن تتضمن عملائك المستهدفين بالعدد الذي تتوقعه.

فقد تقوم بشراء قائمة بريدية تتضمن 10.000 بريد إلكتروني .. ليكون الفعال بها في النهاية لا يتعدى الـ200 حساب .. و 10 حسابات فقط هم العملاء المناسبين لمجال عملك. ولكن إن اعتمدت على القائمة البريدية التي قمت بتجميعها بعد دراسة واستهداف لعملائك .. بالتأكيد سيكون رد الفعل منها أفضل بدلاً من أن تكون رسائلك مجرد SPAM.

والأهم من ذلك هو كتابة الرسالة التسويقية الصحيحة للعملاء الصحيحين .. فليست كل الرسائل يمكن إرسالها لكل العملاء .. ولا كل العملاء يريدون معرفة كل ما تريد مراسلتهم به.

والآن .. هل تفكر في البدء بالإعتماد على التسويق بالبريد الإلكتروني لزيادة معدل المبيعات لديك؟

والأهم من ذلك، هل ستتواصل مع مود سيرف للحصول على أقوى خدمات المواقع والإنترنت؟

إعلان
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

إغلاق